Minggu, 11 November 2012

أهمية كتاب نحو الواضح لدي طلاب جامعة الأمين الإسلامية برندوان



إن جامعة الأمين الإسلامية برندوان هي أعلى مؤسسة تربوية مرحلة ودرجة التي تتظلل تحت ظلال مؤسسة معهد الأمين الإسلامي برندوان، عندها المناهج التربوية المخصصة بخصائص مستقلة من الجامعات الأخرى يتحقق ذلك بأن لها البرامج التعليمية المتنوعة وأنهامؤسسة على النظم التربوي الحديثي الجامعي والمناهج المعهدية المضافة اليها ويستهدف هذا المنهج الى تكوين الطلاب خير أمة المتفقهين في الدين والمستقيمين فيه (الورقة، 2006: 116).
Baca Selengkapnya

ومع ذلك، إن جامعة الأمين الإسلامية برندوان لمؤسسة لديها دور مزدوج، يعني تهييئ طلابها ليصبحوا من عوامل التغيير وليكونوا مشجعين ومحركين بتمكين موارد القوة البشرية وتحريك التنمية في جميع المجالات، وتطوير العلوم والمعلومات والمعارف والتكنولوجيا مقبلا لعصر العولمة. مضافا الى ذلك، إنها مجهزة طلابها ليكونوا الأذكياء والعلماء المتفقهين في الدين والمستعدين لخدمة الشعب والوطن، تحقيقا لأغراضها وأهدافها ولمبادئ الجامعة الثلاثة التي أصبحت تسمية وجودها في حضم المجتمع المفكرين وهي المعرفة والنظرية وخدمة الشعب.

كجامعة التي تحمل النماذج المعهدية المتمسكة بالمبدأ "المحافظة على القديم الصالح والأخذ بالجديد الأصلح". إنها لا تنفك عن الأنشطة المعهدية اللازمة والمعروفة بين لدي مجتمعها وهي تعليم الكتب الصفراء أو الكتب التراثية عند طلابها المكثفة. إن كتب التراث لتركة ماضية التي تركها العلمـاء السابقون لا تقدر بثمن. فإنها ليست جـمادة فى مكتبة المتحف ( دار الآثـار ) التي لاينتفع بـها بل إنـها لشئ نفيس التي تكون مسؤولية الأجيال القادمة المستقبلة على حفظها واستمرارها ونشرها. ولأجل ذلك، تُطلب جامعة الأمين الإسلامية برندوان على استمرار دراستها زيادة للكنوز الإسلامية، وعلى الرغم من أنها ليست ذات أولوية عالية لهذه الجامعة، لكنها سيمة من المدارس الإسلامية الداخلية أي المعهد.

إن الهدف الأساسي لتعليم كتب التراث هو تكوين عقول التلاميذ وأخلاقهم. وقد حصلت التربية المؤسسة على الكتب التراثية في تكوين شخصية الطلاب ذوي العلوم الدينية الراسخة وذوي الأخلاق الكريمة.

تُطلَّب في قراءة كتب التراث العلوم الخاصة عنها وهي علوم قواعد اللغة العربية (القواعد النحوية والصرفية). ولكن اليوم كثيرا من الطلاب يعتدون بأن تعلم علم النحو صعب وعسير، أهذا صحيح الوقوع؟ أم مجرد الحجة لإخفاء كسلهم. إذا نظرنا وتأملنا أحوالهم الحاضرة فمن الممكن أن يصح هذا الإعتداء، لأن الطريقة المستخدمة في تعليم علم النحو تدور حول الطريقة القديمة مثل سوروجان أو بندوجان –القواعد والترجمة- وغيرهما التي تقتضي الى وقت طويل في اتقان قواعد اللغة العربية. ولأجل طبيعة الإنسان: يعلم –بل يتقن- لغته التي نطق بها أبواه ومجتمعه وعاش فيها، ويعريف قواعدها وأحكامها الصوتية والصرفية والنحوية. أما غير لغته، فلا يمكن أن يتعلمها وحده، حتى يقرأ بها، ويتحدث، ويكتب، بل لابد له من تعليم، ونطق، وخبرة. أوكما أكد حجازي أنه لابد له من فهم قوانين هذه اللغة فهما نظريا، ثم تطبيق هذه القوانين على كلمات وجمل منها، ثم نطق هذه الكلمات والجمل (بحر الدين، 2010:ص 4).

وانطلاقا من الواقع فتطلب الحركة الجديدة في اختراعة طريقة تعليم قواعد اللغة العربية (النحوية). والنحو الواضح كتاب من كتب النحو الذي ألفه الشيخ علي الجارم ومصطفى أمين. بدأ تأليفه لحرص المؤلف على متاعب الطالبين في تعلم قواعد اللغة العربية، مثل ماقدمه المؤلف في مقدمة كتابه "قد رأينا منذ عهد بعيد أن المبتدئين في تعلم قواعد اللغة العربية يتجشمون صعابا فى درسها، ويقاسون عناء في إداراكها، ورأينا الكتب التي وضعت لهم فيها، لم تؤخذ بأيديهم الى الغاية المنشودة إلا قليلا" (علي الجارم ومصطفى أمين، دون السنة:ص 3). ولذاك بذل المؤلف طاقته وفكره بكل سعي وجهد لتأليف الكتاب في قواعد اللغة العربية المناسب بحسب مستوى عقول التلاميذ. وبعد حين طويل في النظر والفحص عن المسائل التي جعلت الطلبة متعبين ومشقين في تعلمها وفهمها كمّل المؤلف تأليف كتاب قواعد اللغة العربية المسمى بالنحو الواضح.

يدرّس كتاب النحو الواضح في المعاهد العصرية على الغالب مثل معهد دار السلام كنتور فنورغو وشعبه وكذلك معهد الأمين الإسلامي برندوان عامة وجامعة الأمين الإسلامية برندوان خاصة.  إنه يكون المرجع الأول الرئيسي لطلابها في مطالعة المراجع العربية خاصة فى الكتب العربية التراثية. إن هذه الحالة جذبت الباحث لفحصها، لأجل العادة الجارية في المعاهد السلفية تدرس الكتب التراثية مع الكتب النحوية المشهورة بين لديهم مثل الأجرومية والألفية لابن مالك والعمريطى ومتممة الأجرومية وغيرها بطريقة قديمة مثل بندوجان وسوروجان وغيرهما، لكن هذه الجامعة جعلت كتاب النحو الواضح مرجع طلابها لمساعدتهم في قراءة وتفهيم الكتب العربية.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar